Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation

  • : Le blog de mohamed.dehane.over-blog.com
  • Le blog de mohamed.dehane.over-blog.com
  • : Economie - Gestion - Education
  • Contact

Recherche

12 janvier 2012 4 12 /01 /janvier /2012 11:16

د. دهان محمد

أستاذ محاضر في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

جامعة قسنطينة الجزائر

 

لقد بات من المتعارف عليه أن لرأس المال الفكري دور كبير في منظمات الأعمال في الاقتصاديات الحديثة لاسيما منذ بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي؛ حيث لا يمكن لأية منظمة في أي قطاع كان وبأي حجم كانت أن تحقق الميزة التنافسية من دونه بعد أن كانت المصادر المادية تعد الثروة الحقيقية للمنظمات، لذا صار الرأس المال غير المادي (الفكري) نقطة الارتكاز الأساسية لكل الاستراتيجيات الحديثة في إدارة

وتسيير المنظمات

فما هو مفهومه؟ وما هي مكوناته؟

أولا: ماهية رأس المال الفكري

كان الاعتقاد السائد إلى وقت قريب أن ثروات الأمم تتكون فقط من الأصول المادية الملموسة مثل الأراضي و المباني أو المعدات، ولم يكن يولى أي اهتمام إلى مدى تأثير العنصر البشري على تكوين تلك الثروات. ولكن بدخول عصر التكنولوجيا و المعرفة أصبح العنصر البشري هو المؤثر الحقيقي في نجاح المؤسسات والمجتمعات، وتغيرت المفاهيم الاقتصادية التقليدية وبدأت في الظهور مفاهيم اقتصادية جديدة تعتمد على المعرفة، وأن الاهتمام بالعنصر البشري يؤدي مع الأصول الرأسمالية إلى زيادة قيمة الناتج الإجمالي للدول والمؤسسات. (دهان، 2010، ).

ومع بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي بدأ يشيع في الأدبيات الاقتصادية مصطلح " الرأس المال الفكري أو المعرفي" وأصبح ينظر إليه باعتباره المصدر الحقيقي لثروة منظمات الأعمال، ومنجم التميز وخلق القيمة وطريق النجاح والمنافسة، فما المقصود به وما مكوناته.

 

مفهوم الرأسمال الفكري

  يعد Ralph STAYER مدير مؤسسة (Johnsonville Foods) أول من استخدم مصطلح "رأس المال الفكري" (Intellectual capital) وذلك عام 1990 حيث قال : " في السابق كانت المصادر الطبيعية أهم مكونات الثروة القومية وأهم موجودات الشركات ، بعد ذلك أصبح رأس المال متمثلا بالنقد والموجودات الثابتة هو أهم مكونات الشركات والمجتمع، أما الآن فقد حل محل المصادر الطبيعية والنقد والموجودات الثابتة رأس المال الفكري الذي يعد أهم مكونات الثروة القومية وأغلى موجودات الشركات " (المفرجي، حرحوش، و آخرون، 2008، صفحة 14)

وقد تعرض لمفهوم راس المال الفكري العديد من الباحثين من زوايا متعددة، غير اننا وجدنا في كتاب (العنزي و صالح، 2009، الصفحات 166-170) أفضل تجميع لهذه المفاهيم، نستعرض اهمها بحسب ظهوره الزمني:

-                     (STAYER, 1990): رأس المال الفكري هو: القدرة العقلية التي تمثل الثروة الحقيقية للمنظمات التي لم يتابعها المحاسبون مثلما يتابعون النقد والموجودات وغيرها؛

-                     (STEWART, 1997): ويعرف توماس ستيورات رأس المال الفكري في كتابه الذي يحمل عنوان:" رأس المال الفكري: الثروة الجديدة للمنظمات ": المادة الفكرية، المعرفة، المعلومات، الملكية الفكرية والخبرة التي توضع قيد الاستخدام من اجل خلق الثروة الرابحة، لان اقتصاد اليوم يختلف في الأساس عن اقتصاد الأمس؛

-                     (العنزي 2001): رأس المال الفكري هو:  المعرفة المفيدة التي يمكن توظيفها واستثماره بشكل صحيح لصالح المنظمة ".

-                     (AWAD & GHAZIRI, 2004): رأس المال الفكري هو: مجموعة من الأفراد الذين يستخدمون عقولهم أكثر من استخدامهم لأيديهم لأنهم يمتلكون خبرات، قيم، ثقافة، قدرة على الابتكار والإبداع من اجل إيجاد حل متخصص أو خلق قيمة...الخ.

وبالإضافة لهذه التعاريف لمصطلح رأس المال الفكري نجد في الأدبيات الاقتصادية واّلإدارية استخدام مصطلحات أخرى بنفس المفهوم منها: رأس المال غير المادي، اللاملموسات أو رأس المال غير الملموس، رأس المال المعرفي، وكلها تعكس نفس. ويعرف نجم عبود نجم رأس المال غير المادي على أنه مجموع الأصول أو العناصر غير الملموسة والتي تستخدم في إدارة أوجه النشاط المختلفة، أو هو باختصار: إجمالي الموجودات خلاف العناصر المادية المعروفة (نجم عبود، 2010، الصفحات 125-127).

ومما سبق يمكننا القول أن رأس المال الفكري أو أي مصطلح آخر يحمل نفس المدلول يعبر عن كل الموارد البشرية بما يمتلكون من خبرات ومهارات وكفاءات، وكل حقوق الملكية والعلاقات التي تملكها المنظمة وتستخدمها لزيادة كفاءتها وأدائها. وفي مقابل رأس المال الفكري (رأس المال غير المادي) نجد رأس المال المادي الذي يمكن أن نفرق بينها من خلال الجدول رقم 1 الآتي: (المفرجي، حرحوش، و آخرون، 2008)

 

 

 

 

 

الجدول رقم 01 : الفروق بين رأس المال المادي ورأس المال الفكري

البيان

رأس المال المادي

رأس المال الفكري

السمة الأساسية

مادي ملموس ومنظور

- أثيري - غير ملموس غير مادي

الموقع

داخل للشركة

في رؤوس الأفراد

النموذج الممثل

الآلة

الفرد

العوائد

متناقصة

متزايدة

نمط الثروة

في الموارد

في الانتباه والتركيز

الأفراد

العمال اليدويون

عمال ومهنيو المعرفي

القيمة

قيمة استعمال وقيمة تبادل

قيمة تبادل عند الاستعمال

القوة والضعف

دورة تقادم (ضعف)

دورة توليد وتعزيز ذاتي (قوة)

المصدر: (نجم عبود، إدارة المعرفةّ: المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، 2007، صفحة 289)

  1.     مكونات رأس المال الفكري

يقسم المهتمون بموضوع رأس المال الفكري مكوناته إلى عدة تقسيمات تتأرجح من مركبتين إلى 5 مركبات (عبد الستار حسين، 2005). ويعد تقسيم ( Stewart ) الأكثر شيوعا استنادا لأدبيات الموضوع المتداولة حاليا حيث قسم رأس المال الفكري إلى 3 مركبات أساسية هي:

 

  • رأس المال البشري؛
  • رأس المال الهيكلي (أو التنظيمي)؛
  • رأس المال الزبوني.

وهو نفس التقسيم الذي تعتمده:

 (IFAC (International Federation of Accountants))

 

أ‌-     رأس المال البشري: يعد رأس المال البشري من المركبات الأساسية للرأس المال الفكري، ويعتبر (العنزي و صالح، 2009، الصفحات 201-203) رأس المال الفكري حالة خاصة لرأس المال البشري، ومن أهم التعاريف التي تعطى له، نذكر: 

-       رأس المال البشري هو مجمل المعارف التي يكتسبها الأفراد خلال حياتهم -وحتى الأفكار-؛ والتي يستخدمونها في إنتاج السلع، والخدمات، في الأسواق أو خارجها

-          وهناك من يعرفه كذلك على أنه مجمل الكفاءات، والخبرات والمعارف التي بحوزة الأفراد في مناصب عملهم (FLAMHOLTZ & LACEY, 1981)، كما يعرف على أنه مجمل المؤهلات

ومن التعاريف السابقة الذكر نستطيع أن نستنتج أن الرأس المال البشري يتكون من جزأين أساسيين: جزء فطري وجزء مكتسب؛ الجزء الفطري يعبر عن الاستعدادات الجسمية والعقلية الفطرية التي تولد مع الفرد، أما الجزء المكتسب وهو الجزء الأهم في رأس المال البشري فيعبر عن مجمل المعارف والكفاءات والمؤهلات والقدرات الجسمانية والخبرات والتجارب المكتسبة. وتبدأ عملية اكتساب المعارف والمؤهلات والكفاءات والخبرات والتجارب من ميلاد الفرد إلى وفاته؛ فهي عملية تمتد مدى الحياة، وتتطور عبر مراحلها المختلفة من خلال:

-         العائلة ودور الحضانة، وكل الهياكل التي تستقبل الأطفال قبل سن الدراسة.

-         النشاطات الرسمية للتعليم والتكوين بكل مراحله في المؤسسات التعليمية الرسمية بكل أنواعها ومراحلها: التعليم التحضيري، التعليم الابتدائي والثانوي، التعليم المهني والتقني، والتعليم الجامعي...

-         التكوين والتدريب في مكان العمل.

 

-      الحياة اليومية للفرد وعلاقته الاجتماعية. (دهان، 2010، ).

 

ب‌-                   رأس المال الهيكلي: هو عبارة عن قدرة المنظمة على نقل ونشر وتوظيف المعرفة والمهارة والخبرة المتوفرة عند العاملين في المنظمة إلى الواقع الفعلي، أي إلى مواقع إنتاجها والتي بحاجه إليها، وهذا النقل أو التوظيف والنشر يتم من خلال وجود هيكل تنظيمي ملائم وواضح الصلاحيات والمسؤوليات ولديه الكفاءة في تطبيق المعرفة والمهارة والخبرة في المنظمة .ويتمثل الرأسمال الهيكلي في الثقافة، النماذج التنظيمية و العمليات و الإجراءات و قنوات التوزيع (راويةحسن، 2002، صفحة 366). وبحسب تعبير نجم عبود نجم :عند وجود مصنعين لديهما نفس الآلات، مناصب العمل، السكرتيرات، المديرون، وكل العناصر الضرورية للأعمال، وفي النتائج يكون أحد المصنعين أكثر نجاحا من الآخر، فإن هذا مرده لرأس المال الهيكلي" (نجم عبود، إدارة للاملومسات: إدارة ما لا يقاس، 2010، صفحة 135) .

ج- رأس المال الزبوني: إن رأس المال الزبوني يمثل القيمة المشتقة من الزبائن الراضين ذوي الولاء، الموردون المعول عليهم، المصادر الخارجية الأخرى التي تقدم قيمة مضافة للمنظمة جراء علاقتـها المتميزة بها.

وهو يعكس طبيعة العلاقات التي تربط المنظمة بعملائها ومورديها ومنافسيها، أو أي طرف آخر يساعد في تطوير وتحويل الفكرة إلى منتج أو خدمة. (راويةحسن، 2002، الصفحات 367-370)

وعليه فمديري الألفية الثالثة مطالبين بفهم كل من المكونات المادية الملموسة، وغير المادية، أو غير الملموسة لرأس المال الفكري، و بتنمية ممارسات إدارية تدعم "حصد المعرفة". و يقابل هؤلاء المديرين تحديا كبيرا لتنمية السلوكيات التي تقدر قيمة رأس المال الفكري، ثم تديره بعد ذلك على أنه أصل.

 

د. دهان محمد

يتبع...

Partager cet article

Repost 0
mohamed.dehane.over-blog.com - dans mes articles
commenter cet article

commentaires

راس مال الفكر 29/08/2015 18:39

اريد نسخه من الكتاب

Lucas Duplan Clinkle 20/09/2014 12:46

Hey, mate your article seems interesting. I just spent myself reading it completely till the last line as it seemed so interesting to spend time with!

faiza 21/03/2014 11:03

thank you

snore stop 22/01/2014 08:14

I have started a new business unit and the advice from an expert like you is so much useful for me. I went through every line regarding modern economy with much enthusiasm and it was such vital info. Keep sharing similar posts!

make money 22/01/2014 04:54

good post!