Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation

  • : Le blog de mohamed.dehane.over-blog.com
  • Le blog de mohamed.dehane.over-blog.com
  • : Economie - Gestion - Education
  • Contact

Recherche

4 octobre 2013 5 04 /10 /octobre /2013 21:10

ماذا لو تعلن الولايات المتحدة الأمريكية إفلاساها فعلا؟

د. دهان محمد

أستاذ محاضر، جامعة قسنطينة 2

ارتفعت الديون الأمريكية هذه السنة إلى أكثر من‏14‏ تريليون دولار وهو ما يوازي‏98%‏ من الناتج المحلي الإجمالي‏. وقد تفاقمت الأزمة مؤخرا مع رفض مجلس الشيوخ الأمريكي اقرار الميزانية الجديدة لعام 2014 التي وافق عليها مجلس النواب، وهو ما وضع الإدارة الأمريكية في حرج كبير مما دفع بالكثير من المؤسسات الحكومية والفيدرالية لعدم قدرتها على دفع الرواتب، وهو ما يعني أن أكثر من مليون موظف أصبحوا في عداد العاطلين عن العمل. ويهدد هذا الوضع كيان أكبر دولة في العالم، خاصة مع تفاقم أزمة الديون الداخلية ورفض الكونجرس رفع سقف الدين الذي بلغ 16.3 تريليون دولار، وهو ما يعني أن أكبر دولة في العالم وصاحبة أكبر وأغنى اقتصاد قد تعجز عن دفع ديونها مما سيضطرها لإعلان افلاسها.

‏حذر وزير المالية الامريكي جاكوب ليو من أن "الولايات المتحدة قد تتعرض للإفلاس بحلول يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول القادم في حال عدم موافقة الكونغرس على رفع سقف الديون الحكومية بشكل عاجل". وقال الوزير في رسالته الى أعضاء الكونغرس الأمريكي التي نشرت يوم الاربعاء 25 سبتمبر/أيلول إنه "إذا فشلت الحكومة في دفع فواتيرها، فسيؤدي ذلك الى كارثة".

وأضاف أن "العواقب ستكون أكثر صعوبة مما كان الحال في عام 2001، حين أدى وضع مماثل الى تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة". وأوضح ليو بأنه "بعد ثلاثة أسابيع لن يبقى في الخزانة الامريكية إلا 30 مليار دولار كأموال حرة، بينما قد تكون الالتزامات المالية لواشنطن أكبر بضعفين في تلك الفترة". ودعا الوزير الكونغرس الى "رفع سقف الديون الحكومية الذي تم تحديده في مايو/ايار الماضي على مستوى 16.7 تريليون دولار"، وأكد أن "إدارة باراك اوباما لا تنوي الدخول في مساومات مع الكونغرس بهذا الشأن". وأشار ليو الى أن "الولايات المتحدة تتخذ خلال الاشهر الاخيرة اجراءات استثنائية لتسديد التزاماتها المتعلقة بالديون، من أجل تفادي الافلاس".

يتبع

Partager cet article

Repost 0
mohamed.dehane.over-blog.com
commenter cet article

commentaires